منتدى الديكور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الديكور

التصميم والابداع .برامج الونتاج . برامج الخدع . برامج التصميم.

اسماء اللة الحسنا
العشر الأواخر ..... 15711510
دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      



قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الديكور على موقع حفض الصفحات

لا إِلَهَ إلاانت سبحانك ربى انى كنت من الظالمين,,,

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العشر الأواخر .....

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1العشر الأواخر ..... Empty العشر الأواخر ..... الخميس 25 سبتمبر - 13:35

Admin

Admin
Admin

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على النبي الأمين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد:

فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يجتهد في العشر الأواخر من رمضان، ما لا يجتهد في غيرها، أخرجه مسلم (1175) عن عائشة.

ومن ذلك أنه كان يعتكف فيها، ويتحرى ليلة القدر خلالها البخاري (1913) ومسلم (1169).

وفي الصحيحين من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- (كان إذا دخل العشر أحيى الليل، وأيقظ أهله، وشد مئزره). البخاري (1920) ومسلم (1174)، وزاد مسلم: (وجَدَّ وشد مئزره).

وقولها: (وشد مئزره) كناية عن الاستعداد للعبادة والاجتهاد فيها زيادة على المعتاد، ومعناه التشمير في العبادات.

وقيل: هو كناية عن اعتزال النساء وترك الجماع.

وقولها: (أحيى الليل)؛ أي: استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها. وقد جاء في حديث عائشة الآخر -رضي الله عنها-: (لا أعلم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قرأ القرآن كله في ليلة ولا قام ليلة حتى الصباح، ولا صام شهرا كاملا قط غير رمضان) سنن النسائي (1641).

فيحمل قولها: (أحيى الليل) على أنه يقوم أغلب الليل، أو يكون المعنى: أنه يقوم الليل كله، لكن يتخلل ذلك العشاء والسحور وغيرهما، فيكون المراد أنه يحيي معظم الليل.

وقولها: (وأيقظ أهله)؛ أي: أيقظ أزواجه للقيام، ومن المعلوم أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يوقظ أهله في سائر السنة، ولكن كان يوقظهم لقيام بعض الليل. ففي صحيح البخاري أن النبي -صلى الله عليه وسلم- استيقظ ليلة فقال: (سبحان الله! ماذا أُنزل الليلة من الفتن! ماذا أُنزل من الخزائن! من يوقظ صواحب الحجرات؟ يا رُبُّ كاسية في الدنيا عارية في الآخرة!) البخاري (1074)، وفيه كذلك أنه كان -عليه السلام- يوقظ عائشة -رضي الله عنها- إذا أراد أن يوتر البخاري (952).

لكن إيقاظه -صلى الله عليه وسلم- أهله في العشر الأواخر من رمضان كان أبرز منه في سائر السنة. وفعله -صلى الله عليه وسلم- هذا يدل على اهتمامه بطاعة ربه، ومبادرته الأوقات، واغتنامه الأزمنة الفاضلة.

فينبغي على المسلم الاقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فإنه هو الأسوة والقدوة، والجِدّ والاجتهاد في عبادة الله، وأن لا يُضيّع ساعات هذه الأيام والليالي، فإن المرء لا يدري لعله لا يدركها مرة أخرى باختطاف هادم اللذات ومفرق الجماعات، والموت الذي هو نازل بكل امرئ إذا جاء أجله، وانتهى عمره، فحينئذ يندم حيث لا ينفع الندم.

ومن فضائل هذه العشر وخصائصها ومزاياها: أن فيها ليلة القدر، قال الله -تعالى: ﴿حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [الدخان: 1-6].

أنزل الله القرآن الكريم في تلك الليلة التي وصفها رب العالمين بأنها مباركة، وقد صح عن جماعة من السلف -منهم ابن عباس، وقتادة، وسعيد بن جبير، وعكرمة، ومجاهد، وغيرهم- أن الليلة التي أنزل فيها القرآن هي ليلة القدر.

وقوله: ﴿فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾؛ أي: تقدّر في تلك الليلة مقادير الخلائق على مدى العام، فيكتب فيها الأحياء والأموات، والناجون والهالكون، والسعداء والأشقياء، والعزيز والذليل، والجدب والقحط، وكل ما أراده الله –تعالى- في تلك السنة.

والمقصود بكتابة مقادير الخلائق في ليلة القدر -والله أعلم- أنها تنقل في ليلة القدر من اللوح المحفوظ، قال ابن عباس: (إن الرجل يُرى يفرش الفرش، ويزرع الزرع، وإنه لفي الأموات)؛ أي: أنه كتب في ليلة القدر إنه من الأموات. وقيل: إن المعنى أن المقادير تبين في هذه الليلة للملائكة.

ومعنى (القدر): التعظيم؛ أي أنها ليلة ذات قدر؛ لهذه الخصائص التي اختصت بها، أو أن الذي يُحييها يصير ذا قدر. وقيل: (القدر): التضييق، ومعنى التضييق فيها: إخفاؤها عن العلم بتعيينها، وقال الخليل بن أحمد: إنما سميت ليلة القدر؛ لأن الأرض تضيق بالملائكة لكثرتهم فيها تلك الليلة، من (القدر) وهو: التضييق، قال -تعالى: ﴿وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاَهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ﴾ [الفجر: 16]؛ أي ضُيِّقَ عليه رزقه.

وقيل: (القدر) بمعنى القدَر -بفتح الدال-؛ ذلك أنه يُقدّر فيها أحكام السنة، كما قال –تعالى: ﴿فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾، ولأن المقادير تقدر وتكتب فيها. فسماها الله تعالى ليلة القدر لعظم قدرها، وجلالة مكانتها عند الله، ولكثرة مغفرة الذنوب وستر العيوب فيها، فهي ليلة المغفرة؛ كما في الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا؛ غفر له ما تقدم من ذنبه) البخاري (1910)، ومسلم (760).

وقد خص الله -تعالى- هذه الليلة بخصائص؛ منها:

1- أنه نزل فيها القرآن -كما تقدّم-؛ قال ابن عباس –وغيره-: (أَنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا، ثم نزل مفصلا بِحَسَبِ الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. [تفسير ابن كثير: 4/ 529].

2- وصْفها بأنها خير من ألف شهر في قوله: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾ [القدر: 3].

3- وصْفها بأنها مباركة في قوله: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ﴾ [الدخان: 3].

4- أنها تنزل فيها الملائكة، والروح؛ أي: يكثر تنزُّل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة، كما يتنزلون عند تلاوة القرآن، ويحيطون بحِلَق الذِّكْر، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدق تعظيما له. [انظر تفسير ابن كثير: 4/ 531]، والروح هو جبريل -عليه السلام- وقد خصَّه بالذكر لشرفه.

5- وصْفها بأنها سلام؛ أي: سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا، أو يعمل فيها أذى؛ كما قاله مجاهد. [انظر تفسير ابن كثير: 4/ 531]، وتكثر فيها السلامة من العقاب والعذاب بما يقوم العبد من طاعة الله -عز وجل-.

6- ﴿فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾ [الدخان: 4]؛ أي يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السَّنَة، وما يكون فيها من الآجال والأرزاق، وما يكون فيها إلى آخرها، كل أمر محكم لا يبدل ولا يغير. [انظر تفسير ابن كثير: 4/ 137، 138]، وكل ذلك مما سبق علم الله –تعالى- به وكتابته له، ولكن يُظهر للملائكة ما سيكون فيها ويأمرهم بفعل ما هو وظيفتهم. [شرح صحيح مسلم للنووي: 8/ 57].

https://alialsed.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى